اولا : اهنئكم بعيد الفطر المبارك عام 1430 هـ \ 2009 م
كل عام وانتم بالف خير ... وتقبل الله صيامكم وقيامكم وصالح الاعمال
كل عام وانتم بالف خير ... وتقبل الله صيامكم وقيامكم وصالح الاعمال
اسم الكتاب / رعاية الموهوبين والمبدعين
تأليف / الدكتور رمضان محمد القذافي
الطبعة / 1996 م
الناشر / المكتب الجامعي الحديث
عدد صفحات الكتاب / 224 صفحة
قياس الصفحات / 17×25 سم
[line]
عرض الكتاب :
يتناول هذا الكتاب فئات التربية الخاصة التي تختلف عن غيرها من الفئات الأخرى بالانحراف الإيجابي من الناحتين العقلية والإبداعية .ويتلخص موضوع الكتاب في الموهبة والإبداع من كافة جوانبها .
يشمل هذا الكتاب على ستة فصول اعتمدت على بعض الإسهامات العربية وعلى عدد من البحوث والدراسات الأجنبية في هذا المجال وعلى بعض المواضيع المتفرقة من خلال المجلات العلمية النفسية والطبية الاجتماعية . وسنتناول كل فصل من هذا الكتاب على حدا :
الفصل الاول : الموهوبون والمبدعون : اشتمل هذا الفصل على عدة تعريفات للموهبة و الإبداع كلا على حدا لعدد من العلماء والمفكرين أمثال توراني ، وسمبسون ، ولوينفيلد وغيرهم ، كما اشتمل هذا الفصل على ضرورة الاهتمام بالموهوبين والمبدعين من خلال الاعتناء بهم لمساعدتهم على تطوير قدراتهم ، واختتم هذا الفصل بالعلاقة بين الذكاء والإبداع وماهي أسباب الخلط بين الذكاء والإبداع ، وعن العمليات التي يساهم فيها الذكاء مع استخدام مقاييس الذكاء للكشف عن الإبداع.
الفصل الثاني : طبيعة الإبداع أو العبقرية : تناول هذا الفصل طبيعة الإبداع أو العبقرية من خلال القدرة على اكتشاف المشاكل مع عرض لبعض المسائل بالرسم والتوضيح ، وتناول هذا الفصل علاقة المخ بالإبداع ونظرة التحليل النفسي إلى الإبداع وعلاقة موجات ألفا والتصور الذهني وعملية تصنيف المعلومات بالإبداع ويتناول كذلك العلاقة القائمة بين التفكير التلازمي والتباعدي بعملية الإبداع .
الفصل الثالث :نظريات الإبداع : تناول هذا الفصل الجانب النظري في عملية الإبداع حيث تم عرض عددا من النظريات المعروفة مثل نظرية التحليل النفسي ونظرية الارتباطات ، ونظرية الجشطلت ووجهة النظر الوجودية ، ونظرية السمات واختتم هذا الفصل بنقد لهذه النظريات .
الفصل الرابع : سمات الموهوبين والمبدعين :تناول هذا الفصل السمات من خلال الدراسات العلمية لعدد من العلماء في مناطق العالم المختلفة أمثال دراسة بارون ،ودراسة لويس تيرمان ، ودراسة هارفي ليمان وغيرهم .كذلك تناول هذا الفصل من خلال السمات على نتائج بعض الدراسات العربية مثل دراسة خليل معوض ، ثم اتجه في هذا الفصل إلى معرفة القيمة الاجتماعية للإبداع والعوامل الاجتماعية والنفسية الضرورية للإبداع ، كما تناول هذا الفصل على مواصفات المعلمين المؤثرين على عوامل الموهبة والإبداع ، واختتم هذا الفصل بماهية المشاكل التي تعيق الإبداع ، والمشاكل الخاصة بالموهوبين والمبدعين ، وعن تأثير المدرسة السلبي على الموهبة والإبداع .
الفصل الخامس : مقاييس الإبداع : تناول هذا الفصل مقاييس الإبداع المختلفة من خلال محتواها وكيفية استخدامها ومميزاتها واوجه القصور فيها بالرسم والتحليل واختتم هذا الفصل من خلال اختبار توار نس للتفكير الإبداعي بجميع أشكاله
الفصل السادس والأخير : أساليب التدريب على التفكير الابتكاري وطرق رعاية الموهوبين والمبدعين وتناول في هذا الفصل على سواء كانت الرعاية أسرية من خلال تربية الأسرة لابنها الموهوب أو رعاية تعليمية من خلال طرق التدريس وتأثيرها في الموهبة وتأثير المعلم والمدرسة على الموهوبين، وبرامج تعليم الموهوبين وبرامج المدارس الخاصة للموهوبين او الفصول الخاصة بهم أو رعاية اجتماعية من خلال طرق التأمل مع الموهوبين واخيرا الرعاية نفسية من خلال مساعدة الموهوبين على الاستمرار في تفوقهم ونمو عوامل إبداعهم .
هذا ما اشتمل عليه هذا الكتاب والذي يقول عنه مؤلفه بأنه خرج ليسد مدى النقص الذي تعاني منه المكتبة العربية في هذا المجال .
اسأل الله عز وجل أن أكون قد وفقت في هذا الاختيار ليستفيد القارئ العزيز في هذا المجال والى كتاب آخر بآذن الله
الخميس أكتوبر 31, 2013 11:15 pm من طرف ستيفن هوبكنك
» رمضان مبارك
الإثنين يوليو 30, 2012 3:32 pm من طرف طالبة الفيزياء
» اقتراح للادارة !!
الثلاثاء يوليو 03, 2012 4:31 pm من طرف زهرة العلوم
» سلام خاص الى استاذي الغالي
الإثنين يوليو 02, 2012 4:12 pm من طرف زهرة العلوم
» نظائر الكلور
الإثنين يوليو 02, 2012 4:08 pm من طرف زهرة العلوم
» الصداقة الحقيقية
الإثنين يوليو 02, 2012 4:06 pm من طرف زهرة العلوم
» الابتسامة وفوائدها
الإثنين يوليو 02, 2012 3:58 pm من طرف زهرة العلوم
» العمليات الكيميائية لاستخلاص غاز الكلور
الإثنين يوليو 02, 2012 3:55 pm من طرف زهرة العلوم
» هل تعلم
الإثنين يوليو 02, 2012 3:45 pm من طرف زهرة العلوم