اولا : اهنئكم بعيد الفطر المبارك ... وكل سنة وانتم بالف خير
ثانيا : من هم المبدعون والموهبون ؟؟
من هذا الطرح سوف نتطرق للموهوبين ومعرفة من هم وما هي خصالهم وإيضاح الحقيقة لهذه الفئة ومعرفة طرق اختيارها وتحديدها. ثم إلقاء الضوء على الطريق المتاح للجميع ألا وهو طريق التميز. لذا كان العنوان "بين الموهبة والتميز".
المرجع: محاضرة/ بين الموهبة والتميز .. للدكتور/ أحمد دبروم
الموهوب:
كان الأب يتجه مع أولاده للسوق وفجأة سأله الابن: بابا إذا لم يكن هناك هواء في الفضاء كيف ستتم عملية الاحتراق على سطح الشمس؟
أجاب الأب: التفاعل النووي لا يحتاج إلى أكسجين.
فرد الولد بعفوية: أو نسيت كلامك صحيح."
هذا الطفل عمره أربع سنوات
هو إنسان: 1ـ
ذو أداء وإنجاز وقدرات عالية مقارنة بغيره ممن هم في مثل عمره وخبراتهم وبيئتهم.
2ـ يظهر ذكاءً حاداً وعبقرية في أكثر من مجال يفوق عمره بسنوات.
3ـ يظهر قدرة فكرية وإبداعية أو فنية ومهارات قيادية مع التميز في بعض الجوانب الأكاديمية.
4ـ دائماً يطالب بخدمات أو أنشط ة غير تقليدية.
من أين تأتي الموهبة:
تأتي الموهبة عن طريقين أحدهما الوراثة وهي الصفات والخصال التي يرثها الإنسان عن والديه أو أجداده. والآخر عن طريق التنشئة والتربية من خلال الاحتكاك اليومي بالناس والأشياء التي من حوله. لذا لا يستطيع الإنسان أن يغير شيئاً ما عن الجزء الوراثي ولكن يستطيع التأثير في الجانب التربوي.
مثلاً: يستطيع الوالدان قضاء وقت أطول مع أبنائهم في التعلم والاستكشاف واللعب والقراءة وتقليل أوقات التلفاز واللعاب الكمبيوتر. بحيث تساعده هذه الأوقات والتجارب على إثراء الجانب المعرفي ولتحصيلي لدى الابن في التعمق في المواضيع التي تثير وانتباهه اهتمامه. """)
كيف نميز الموهوب ونتعرف عليه؟
عادة تستخدم إحدى الطرق التالية لتحديد المتميزين في المراحل التعليمية المختلفة:
* اختبارات الذكاء المعروفة بمقياس الذكاء أو IQ Tests
والملاحظ على هذه الاختبارات أنها تفشل في تحديد الموهوب الذي لا يجيد القراءة.
• اختبارات الأداء المعيارية. وهي لقياس ما يعرفه الإنسان وما يستطيع عمله.
• اختبارات الإبداع.
• الدرجات الدراسية (التحصيل الأكاديمي).
• ملاحظات المعلمين والمربين. غالباً ما يختار المطيع والمجتهد أو المفضل لدى المعلم مع العلم ان معظم الموهوبين ليسوا من المفضلين لدى المعلمين.
• توصيات الوالدين وملاحظاتهما. ويعتبرا بحق هم الخبراء في هذا المضمار.
ويفضل أن تستخدم أكثر من وسيلة وطريقة لدقة تحديد الموهوبين, فمثلاً في البرامج ذات التركيز الأكاديمي لا يتطلب استخدام اختبارات الإبداع مثلاً. والبرامج التي تتطلب كثير من الأعمال اليدوية والإبداعية نجد أن اختبارات مقياس الذكاء
IQ غير مناسبة ولا تستخرج لك الأشخاص المناسبين.
ونسبة هؤلاء الموهوبين المحددين من خلال اختبارات مقياس الذكاء يكونون عادة : 1000 لذا نجد ان هذه النسبة تقريباً تخرج الكثير منا من دائرة الموهوبين وتضيق الخناق على فئة محدودة وضيقة.
الخميس أكتوبر 31, 2013 11:15 pm من طرف ستيفن هوبكنك
» رمضان مبارك
الإثنين يوليو 30, 2012 3:32 pm من طرف طالبة الفيزياء
» اقتراح للادارة !!
الثلاثاء يوليو 03, 2012 4:31 pm من طرف زهرة العلوم
» سلام خاص الى استاذي الغالي
الإثنين يوليو 02, 2012 4:12 pm من طرف زهرة العلوم
» نظائر الكلور
الإثنين يوليو 02, 2012 4:08 pm من طرف زهرة العلوم
» الصداقة الحقيقية
الإثنين يوليو 02, 2012 4:06 pm من طرف زهرة العلوم
» الابتسامة وفوائدها
الإثنين يوليو 02, 2012 3:58 pm من طرف زهرة العلوم
» العمليات الكيميائية لاستخلاص غاز الكلور
الإثنين يوليو 02, 2012 3:55 pm من طرف زهرة العلوم
» هل تعلم
الإثنين يوليو 02, 2012 3:45 pm من طرف زهرة العلوم