مكونات الغيوم وأنواعها
تعتبر الغيوم والسحب من الاشياء المهمة لكل طيار سواء مدني كان ام عسكري وذلك لتعدد انواعها وخطورة البعض منها على الطيران لذلك تم التطرق لهذا الموضوع آمل ان تكون هناك فائدة لكم وكما هو المعلوم والمتعارف عليه من مخاطر الغيوم تعتبر هناك
ثلاثة مخاطر رائيسية وهي
1- المطبات الجوية.
2- التجمد (ICING) والذي يؤثر على الديناميكية الهوائية للطائرة.
3- تدني مستوى الرؤية .
مكونات السحاب
تتكون السحب عامةمن بخار الماء ، اما بخار الماء فهو ياتي على اربع حالات ليكون السحاب الذي نراه وممكن ان تكون له ذاخل السحابه الواحد اكثر من حالة ،
اما الحالات الاربع لبخار الماء في السحاب فهي:
1- قطرات الماء (Water Droplets).
2- الماء فوق البارد (Supercooled Water).
3- البرد (Haistons).
4- الثلج (Snow).
قطرات الماء و البرد (Hailstons) و الثلج (Snow)
معروفة وما اتوقع يبغى لها شرح ...
الماء فوق البارد (Supercoold Water)
من المتعارف عليه ان الماء بالعادة يتجمد عند درجة الصفر المئوي .. ولكن عندما تكون قطرة الماء صغيره جدا افنها لا تتجمد بل تبقى بحاله سائلهوتبقى في حالتها السائلة حتى تصتدم بجسم اكبر منها عندها تتجمد وفي العاده تكون درجة حرارة هذه القطرة بين صفر مئوي واربعين تحت الصفر.
ملاحظة الغيوم
ارتفاع الغيوم هو المسافة الرأسية بين قاعدة الغيمة (وهي اقرب نقطه فيها للارض) والارض مقاسه بالقدم.
اما بالنسبة لكمية الغيوم فهي تقاس بوحده تسمى اكتوس (Oktas) وهي كلمة لاتينية، وهذه الوحده عبارة عن 1/8 من السماء او بمعنى اخر تم تقسيم السماء فوق بقعه معينه من الارض الى ثمانية اقسام وترى اذا كانت الغيوم تغطي نصف السماء مثلا تعتبر كمية الغيوم الآن اربعة اكتوس اما اذا كانت السماء كامله مغطاه بالغيوم فتعتبر في هذه الحاله 8 اكتوس ..وهكذا.
و بالنسبه لانواع الغيوم فتحدد بناءا على شكل وارتفاع الغيوم وهي مسماه باسماء لاتينية وسوف نتطرق اليها بالتفصيل.
انواع الغيوم
تقسم الغيوم على حسب الشكل الى قسميين رائيسيين وهما :
1-ستارتوس (Stratus) : وهي عبارة عن غيوم طبقية وتدل على ان الطقس مستقر.
2-كيوملس (Cumulus) : عبارة عن سحب ركامية وتدل على عدم استقرار الطقس.
وتم تقسيمها على حسب الارتفاع الى ثلاثة اقسام هي:
1- منخفضه (Low) : عندما تكون قاعدة الغيمة تحت 8000 قدم.
2- متوسطه (Alto) : عندما تكون قاعدة الغيمة بين 8000 قدم و 20.000 قدم.
3- مرتفعه (Cirro) : عندما تكون قاعدة الغيمه اعلى من 20.000 قدم.
وبالنسبة اذا كانت تلك السحابه ممطره فيطلق عليها اسم نيمبو (Nimbus or Nimbo)
وطبعا هذا هو المفهوم العالمي لاحوال الطقس لذلك عند مشاهدتك لنشره الاحوال الجوية يجب ان تعرف الانواع الموجوده ...
وعلى فكره يجب على جميع الطيارين سواءا العسكرين او المدنيين ان يكونوا على المام كامل بهذه المعلومات عن الطقس والغيوم .
تعتبر الغيوم والسحب من الاشياء المهمة لكل طيار سواء مدني كان ام عسكري وذلك لتعدد انواعها وخطورة البعض منها على الطيران لذلك تم التطرق لهذا الموضوع آمل ان تكون هناك فائدة لكم وكما هو المعلوم والمتعارف عليه من مخاطر الغيوم تعتبر هناك
ثلاثة مخاطر رائيسية وهي
1- المطبات الجوية.
2- التجمد (ICING) والذي يؤثر على الديناميكية الهوائية للطائرة.
3- تدني مستوى الرؤية .
مكونات السحاب
تتكون السحب عامةمن بخار الماء ، اما بخار الماء فهو ياتي على اربع حالات ليكون السحاب الذي نراه وممكن ان تكون له ذاخل السحابه الواحد اكثر من حالة ،
اما الحالات الاربع لبخار الماء في السحاب فهي:
1- قطرات الماء (Water Droplets).
2- الماء فوق البارد (Supercooled Water).
3- البرد (Haistons).
4- الثلج (Snow).
قطرات الماء و البرد (Hailstons) و الثلج (Snow)
معروفة وما اتوقع يبغى لها شرح ...
الماء فوق البارد (Supercoold Water)
من المتعارف عليه ان الماء بالعادة يتجمد عند درجة الصفر المئوي .. ولكن عندما تكون قطرة الماء صغيره جدا افنها لا تتجمد بل تبقى بحاله سائلهوتبقى في حالتها السائلة حتى تصتدم بجسم اكبر منها عندها تتجمد وفي العاده تكون درجة حرارة هذه القطرة بين صفر مئوي واربعين تحت الصفر.
ملاحظة الغيوم
ارتفاع الغيوم هو المسافة الرأسية بين قاعدة الغيمة (وهي اقرب نقطه فيها للارض) والارض مقاسه بالقدم.
اما بالنسبة لكمية الغيوم فهي تقاس بوحده تسمى اكتوس (Oktas) وهي كلمة لاتينية، وهذه الوحده عبارة عن 1/8 من السماء او بمعنى اخر تم تقسيم السماء فوق بقعه معينه من الارض الى ثمانية اقسام وترى اذا كانت الغيوم تغطي نصف السماء مثلا تعتبر كمية الغيوم الآن اربعة اكتوس اما اذا كانت السماء كامله مغطاه بالغيوم فتعتبر في هذه الحاله 8 اكتوس ..وهكذا.
و بالنسبه لانواع الغيوم فتحدد بناءا على شكل وارتفاع الغيوم وهي مسماه باسماء لاتينية وسوف نتطرق اليها بالتفصيل.
انواع الغيوم
تقسم الغيوم على حسب الشكل الى قسميين رائيسيين وهما :
1-ستارتوس (Stratus) : وهي عبارة عن غيوم طبقية وتدل على ان الطقس مستقر.
2-كيوملس (Cumulus) : عبارة عن سحب ركامية وتدل على عدم استقرار الطقس.
وتم تقسيمها على حسب الارتفاع الى ثلاثة اقسام هي:
1- منخفضه (Low) : عندما تكون قاعدة الغيمة تحت 8000 قدم.
2- متوسطه (Alto) : عندما تكون قاعدة الغيمة بين 8000 قدم و 20.000 قدم.
3- مرتفعه (Cirro) : عندما تكون قاعدة الغيمه اعلى من 20.000 قدم.
وبالنسبة اذا كانت تلك السحابه ممطره فيطلق عليها اسم نيمبو (Nimbus or Nimbo)
وطبعا هذا هو المفهوم العالمي لاحوال الطقس لذلك عند مشاهدتك لنشره الاحوال الجوية يجب ان تعرف الانواع الموجوده ...
وعلى فكره يجب على جميع الطيارين سواءا العسكرين او المدنيين ان يكونوا على المام كامل بهذه المعلومات عن الطقس والغيوم .
الخميس أكتوبر 31, 2013 11:15 pm من طرف ستيفن هوبكنك
» رمضان مبارك
الإثنين يوليو 30, 2012 3:32 pm من طرف طالبة الفيزياء
» اقتراح للادارة !!
الثلاثاء يوليو 03, 2012 4:31 pm من طرف زهرة العلوم
» سلام خاص الى استاذي الغالي
الإثنين يوليو 02, 2012 4:12 pm من طرف زهرة العلوم
» نظائر الكلور
الإثنين يوليو 02, 2012 4:08 pm من طرف زهرة العلوم
» الصداقة الحقيقية
الإثنين يوليو 02, 2012 4:06 pm من طرف زهرة العلوم
» الابتسامة وفوائدها
الإثنين يوليو 02, 2012 3:58 pm من طرف زهرة العلوم
» العمليات الكيميائية لاستخلاص غاز الكلور
الإثنين يوليو 02, 2012 3:55 pm من طرف زهرة العلوم
» هل تعلم
الإثنين يوليو 02, 2012 3:45 pm من طرف زهرة العلوم