العلم يدعو الى الايمان .... مازن الشمري

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
العلم يدعو الى الايمان .... مازن الشمري

يدعو المنتدى الى نشر المعرفة والعلوم الصرفة والتطبيقية بين مختلف شرائح المجتمع ..

المواضيع الأخيرة

» مليون هلا و غلا بالامزون
مواهب مهدرة في مدارس البنات ؟؟ Emptyالخميس أكتوبر 31, 2013 11:15 pm من طرف ستيفن هوبكنك

» رمضان مبارك
مواهب مهدرة في مدارس البنات ؟؟ Emptyالإثنين يوليو 30, 2012 3:32 pm من طرف طالبة الفيزياء

» اقتراح للادارة !!
مواهب مهدرة في مدارس البنات ؟؟ Emptyالثلاثاء يوليو 03, 2012 4:31 pm من طرف زهرة العلوم

» سلام خاص الى استاذي الغالي
مواهب مهدرة في مدارس البنات ؟؟ Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 4:12 pm من طرف زهرة العلوم

» نظائر الكلور
مواهب مهدرة في مدارس البنات ؟؟ Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 4:08 pm من طرف زهرة العلوم

» الصداقة الحقيقية
مواهب مهدرة في مدارس البنات ؟؟ Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 4:06 pm من طرف زهرة العلوم

» الابتسامة وفوائدها
مواهب مهدرة في مدارس البنات ؟؟ Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 3:58 pm من طرف زهرة العلوم

» العمليات الكيميائية لاستخلاص غاز الكلور
مواهب مهدرة في مدارس البنات ؟؟ Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 3:55 pm من طرف زهرة العلوم

» هل تعلم
مواهب مهدرة في مدارس البنات ؟؟ Emptyالإثنين يوليو 02, 2012 3:45 pm من طرف زهرة العلوم

التبادل الاعلاني

الحفاظ على البيئة واجب وططني

اخبار العراق

تحميل صور


 
تحميل ملفات الصور

العلم يدعو للايمان






الامتدادات المسموحة: jpg jpeg gif bmp png

اعلى حجم: 1MB









 

المنتدى في اخبار !! ادخل وشوف ؟؟

...... ونرجو منكم امساهمة في المنتدى ونشر الثقافة والمعرفة ... ولكم الشكر والتقدير ...المنتدى يرحب بزواره الكرام ...... ويرجو لكم طيب الزيارة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

الساعة

اذاعة القران الكريم


3 مشترك

    مواهب مهدرة في مدارس البنات ؟؟

    avatar
    المهندس
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 43
    تاريخ التسجيل : 07/10/2009

    مواهب مهدرة في مدارس البنات ؟؟ Empty مواهب مهدرة في مدارس البنات ؟؟

    مُساهمة من طرف المهندس الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 9:40 am


    مواهب مهدرة في مدارس البنات ؟؟ P23

    عبر أولياء أمور واختصاصيون عن اعتراضهم على تشجيع الموهوبين في البداية، ثم تركهم في منتصف الطريق مما ينعكس سلبا على نفسياتهم، والاهتمام بالموهوبات في المجال العلمي وقله الاهتمام بالأدبي، وروى عدد من الموهوبات قصصهم مع الابتكار، والمعوقات التي تقف في سبيل إكمالهم لمخترعاتهم، مطالبات بتخصيص مكان للموهوبات مجهز بأجهزة تسهل إجراء التجارب والبحث، وتوفير طاقم تعليم يمتلك شهادات متقدمة، حتى يتسنى لهم الاستفادة.
    ودعا والد الطالبة هوازن القحطاني إلى افتتاح مراكز ثابتة ودائمة لرعاية الموهوبات في المنطقة الشرقية، معبرا عن استيائه من تشجيع الموهوبات مبدئيا، ثم تركهن في منتصف مشوار اختراعهن، مما ينعكس سلبيا على نفسياتهن، ويشعرهن بعدم أهمية مخترعاتهن، بالرغم من أن لها فائدة كبيرة على المجتمع.
    وأشار القحطاني إلى اهتمام الدول الأخرى ببناتها الموهوبات. في حين أن بنات المملكة لا يجدن هذا الاهتمام من الدولة والمؤسسات، ذاكرا بأن ابنته طلبت من المسؤولين في مؤسسة الملك عبدالعزيز لرعاية الموهوبين أجهزة خاصة باختراعها منذ ثلاثة أشهر، ولم تتلق منهم اتصالاً حتى الآن، رغم وعودهم لها بتوفير الأجهزة، مضيفا أن باستطاعته شراء الأجهزة لابنته، ولكن علمه في هذا المجال محدود، ولا يضاهي معرفة العاملين في المؤسسة.


    ساعة الطفل

    وذكرت الطالبة لطيفة البعيجان (16 عاما) أن موهبتها في البداية كانت أدبية، ثم وجهت للبرنامج الإثرائي في كلية العلوم، لتكتشف موهبتها في المجال العلمي والاختراع والبحث، مشيرة إلى قيامهم في البرنامج باكتشاف الأجهزة أو تطويرها، وأنها وضعت أمام نظرها أربعة نماذج لاختراعات، مبتدئة بساعة الطفل الضائع، وهي عبارة عن ساعتين تلبس الأم إحداهما، بينما يلبس الطفل الأخرى، وتكون مزودة بعداد لقياس المسافة، بحيث لا يبتعد الطفل عن الأم أكثر من خمسة أمتار، وفي حال تجاوزه الأمتار المحددة، تصدر ساعة الأم إنذارا لتنبيهها بابتعاد الطفل، مشيرة إلى أنها بالإضافة إلى ذلك تعتزم استخدام مستقبل إشارات في ساعة الأم، ومرسل إشارات في ساعة الطفل.
    وأشارت البعيجان إلى أن البرنامج استمر لمدة أربعة أسابيع، وأنها اكتشفت من خلاله قدرتها على الإبداع والاختراع، وأعدت النماذج اللازمة، وهي الآن في طور جمع المعلومات عن الأجهزة المستخدمة داخل النماذج.
    وعن مرحلة تنفيذ المشروع ذكرت أنها حاليا في حيرة من أمرها. إذ طلبت منهم مؤسسة الملك عبد العزيز عمل اختراعات أثناء وقت البرنامج، وعند انتهائه لم تتواصل مع المؤسسة، مما جعلها في قلق من عدم تبني المؤسسة لجهازها بعد تنفيذه، كما أنها بحاجة إلى الاستفسار عن أدوات تحتاجها في جهازها، ولا تجد الآن من تتواصل معه، مشيرة إلى أن أغلب زميلاتها توقفن عن إكمال اختراعاتهن عندما لم يجدن الدعم الكافي، داعية إلى إقامة مكان خاص بالموهوبات مجهز بأجهزة تسهل إجراء التجارب والبحث، وتوفير طاقم تعليم يمتلك شهادات متقدمة، حتى يتسنى لهن الاستفادة.
    وترى البعيجان أن المدرسة والأهل هم وراء اكتشاف المواهب، رغم التقصير الشديد الذي نلحظه منهم في إبراز المواهب وتشجعيها، وكذلك إحباط الشخص الموهوب من حيث عدم إعارته أي اهتمام، مشيرة إلى أنها عند دخولها إلى البرنامج الإثرائي اهتموا بالناحية العلمية، متناسين موهبتها الأساسية وهي الموهبة الأدبية، مما جعلها تبتعد عنها طوال فترة البرنامج، وطالبت برامج رعاية الموهوبين بالاهتمام بجميع أنواع المواهب العلمية والأدبية على حد سواء.


    احتضان المواهب

    من جانبها ذكرت الموهوبة سندس الغامدي (16 سنة) وهي موهوبة في القدرات العقلية أنها من خلال التحاقها ببرنامج الموهوبات، قابلت العديد من المعيدات اللاتي كان تدريسهن جيدا، ولكنها الآن تفتقر إلى وجود طريقة تعليم تساعد على إبراز المواهب العديدة، وأضافت أنها تحتاج إلى الرعاية، سواء من وزارة التربية والتعليم أو مؤسسة الموهوبات.
    وتمنت الغامدي استمرار الرعاية من الجميع لاحتضان الموهوبات في المملكة، وطالبت بزيادة الاهتمام بالموهوبات في مجال الأدب، فهن بحاجة ماسة له، وذلك عندما التحقت ببرنامج الموهوبات، ولمست الاهتمام بالموهوبات في المجال العلمي وقلة الاهتمام بالأدبي، كما طالبت بحل العوائق من قبل المسؤولين التي قد تواجه الموهوبة مع أسرتها أو مجتمعها، لتتفرغ بذلك لتنمية موهبتها وصقلها بما يعود بالنفع على الجميع.
    وعن طريقة اختيار الموهوبين قالت الغامدي إن معايير اختيار الموهوبين سليمة، ولكنها لم تصل للمستوى المأمول، مشيرة إلى إهمال الموهوبين في بعض المدارس، في ظل وجود العديد من المواهب، مع عدم صقل المدارس لمهارات الموهوبين.

    بداية السلم

    أما الموهوبة أسماء العوام (18سنة) وهي موهوبة في مجال الاختراعات فقد طالبت بزيادة الاهتمام بالموهوبين، ليحظوا بالثقة في قدراتهم، وقالت إنه من المفترض عندما توجد مشكلة يصعب حلها أن يبادر المسؤولون بالمساعدة، فقد يتم بذلك اختراع أي شيء يساعد في إيجاد حل ولو بسيط لهذه المشكلة.
    وأضافت بأنه يجب أن يكون هناك تواصل من الموهوبين والقائمين على مؤسسة الملك عبدالعزيز للموهوبين، وعدم الاكتفاء بوجود الاهتمام في الصيف فقط من خلال المراكز الصيفية، مثل ما هو معمول عليه الآن، فيجب أن يكون الدعم على مدار العام، وليس في وقت معين.
    وقالت العوام إنه يجب على المسؤولين إذا أخذوا بيد الموهوبة الاستمرار في ذلك، وليس إعطاءها بداية السلم ثم تركها، فهي بحاجة للتعلم والدعم، وأضافت أن الاختراع أمر جديد، وهو يحتاج دائما إلى الإمكانيات، حتى ولو كانت الفكرة في البداية غير ملموسة.
    وعلقت العوام على مشكلة براءة الاختراع التي قد تستمر فترة الحصول عليها في المملكة ثلاث سنوات على الأقل، عكس ما هو معمول فيه في البلدان الأخرى قائلة " إذا تقدمت الموهوبة للحصول على براءة اختراع يجب أن تنتظر ثلاث سنوات، وقد يسمع أي شخص في دولة أخرى بالفكرة، وخلال شهر يحصل على البراءة، بالإضافة إلى أن براءة الاختراع في المملكة غير معترف بها دوليا، فلذلك تم صرف النظر عن براءات الاختراع، فلم تعد ضمن أولى اهتمامات المخترعات.
    وعن تعامل المسؤولين مع اختراعاتهن قالت "المسؤولون بالمؤسسة كانوا يشيدون بي ويشجعوني، ولكنهم غير قادرين على توفير الأدوات اللازمة لإتمام العمل"، مشيرة إلى أن الاختراعات لها طريقان، فإما أن يتم تطويرها والمناضلة لنجاحها، والذهاب بها للخارج للاعتراف بها، أو تركها إذ لم تنجح.


    القدرة متساوية لدى الجنسين

    الأستاذ الأكاديمي المشارك في جامعة الخليج العربي مدير برنامج التعليم عن بعد والقياس والإحصاء التربوي الدكتور فتحي عبد القادر يؤكد أنه لا يوجد مبرر أمام أي دولة بالتركيز على الموهوبين دون الموهوبات، بعد أن أكدت البحوث العلمية أن القدرة العقلية والعلمية متساوية بين الجنسين.
    وأضاف أن ثقافة المجتمع هي التي تؤثر وتحدث الفروق بين الأولاد والبنات، وقد وصلت الإبداعات العلمية للنساء إلى مستويات عالية، خاصة مع ما شهده هذا العصر من نجاح للمرأة عالميا وعلميا، لذلك ينبغي التركيز على الأولاد والبنات، بغض النظر عن القدرات والاستعدادات العقلية، مشيرا إلى أن بعض القدرات المحدودة تختلف بين الجنسين لعوامل مختلفة كالقدرة المكانية والتي يتفوق بها الذكر بنسبة 60%، أما القدرة اللفظية فيتفوق بها الجنس الأنثوي في مرحلة الطفولة.
    وقال الدكتور فتحي "لا يوجد فرق بين الموهوبين والموهوبات في البرامج العامة باستثناء برنامج الموهوبين في مادتي الرياضيات والعلوم، والذي ظهر نتاج الانطباع المتعارف عليه ـ دون بحوث علمية ـ من علو مقدرة الموهوب في المادتين عن الموهوبة، مضيفا أن الموهوبة أقدر على التميز من الولد الموهوب.
    وأشار إلى أنه يمكن أن تتفوق الموهوبة لما تتميز به من توفر الوقت الذي يزيد عن وقت الموهوب، وتوفر البيئة المناسبة لتنفيذ برامج الموهوبين، مما يؤدي إلى إنتاج موهبة أعلى، مستشهدا بنتائج التحصيل العلمي للبنات والبنين بشكل عام، داعيا المؤسسات المتخصصة لمعالجة برامج الموهبة، وتقديم برامج إرشادية تزيل الاعتقاد الخطأ بتفوق أحد الجنسين على الآخر.


    كوادر مدربة

    وأكد متخصص الموهوبين في تعليم الشرقية نايف الهاجري أن برامج الموهوبين صالحة لتقديمها للموهوبات في حال توفرت متخصصات متدربات ومؤهلات لبرامج الموهوبين، مشيرا إلى أهمية تفرغ الكوادر المدربة لتنفيذ برامج الموهوبين.
    وأضاف أن الموهوبة أكثر تجاوبا وأسرع للتعلم المبكر، مقارنة بالموهوب حسب الرأي العلمي الفسيولوجي المتخصص، ويمكن تميزها لتمتعها بمجالات خدمية للبرنامج والخصوصية في تنفيذ المشاريع، مشيرا إلى أن برنامج الموهوبين هو برنامج إثرائي متخصص بنظام عالمي يعالج مشكلات الوطن وواقعيته بناء على برنامج عالمي.
    وعن اختلاف نتاج البرامج بين الموهوبين والموهوبات في تعليم البنين والبنات أرجع الهاجري السبب إلى الاختلاف في آليات التطبيق والإشراف من قبل مسؤولات البرنامج، واللائي تم تدريبهن من قبل مسؤولي برنامج الموهوبين للبنين، وأن عدد الكادر المتفرغ للبرنامج جيد وكاف، وضعف الإنتاج الحالي يعود على آلية التنفيذ، مؤكدا أن برنامج الموهوبين يتطابق تماما مع برنامج الموهوبات و لا يختلف في أي محور.
    مواهب مهدرة في مدارس البنات ؟؟ Science_et_technologie_4688
    الودق
    الودق
    مبدع
    مبدع


    عدد المساهمات : 755
    تاريخ التسجيل : 28/10/2009
    العمر : 36
    الموقع : ديالى

    مواهب مهدرة في مدارس البنات ؟؟ Empty رد: مواهب مهدرة في مدارس البنات ؟؟

    مُساهمة من طرف الودق الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 12:48 pm

    للاسف نتمنى ان يتم رعي ودعم هكذا مواهب وعقول مشكور على الموضوع
    Hero
    Hero
    المبدع الذهبي
    المبدع الذهبي


    عدد المساهمات : 820
    تاريخ التسجيل : 26/02/2010
    العمر : 34
    الموقع : ديالى الخالص hero_harb@yahoo.com

    مواهب مهدرة في مدارس البنات ؟؟ Empty رد: مواهب مهدرة في مدارس البنات ؟؟

    مُساهمة من طرف Hero الخميس مارس 11, 2010 7:33 am

    مشكور على الموضوع الرائع

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 16, 2024 3:22 am