[center][b][u][color=#536482][font=Arial]تكنولوجيا التعليم[/font][/color][/u][/b][/center]
[right][b][color=#536482][font=Arial]
عربت كلمة تكنولوجيا بـ (تقنيات) من الكلمة اليونانية [/font][/color][/b][b][color=#536482][font=Arial]Techne[/font][/color][/b][b][color=#536482][font=Arial] وتعني فنًا أو مهارة، والكلمة اللاتينية [/font][/color][/b][b][color=#536482][font=Arial]Texere[/font][/color][/b][b][color=#536482][font=Arial] وتعني تركيبًا أو نسجًا والكلمة [/font][/color][/b][b][color=#536482][font=Arial]Loges[/font][/color][/b][b][color=#536482][font=Arial] وتعني أيضاً علمًا أو دراسة، وبذلك فإن كلمة تقنيات تعني علم المهارات أو الفنون، أي دراسة المهارات بشكل منطقي لتأدية وظيفة محددة ويقرر (هاينك [/font][/color][/b][b][color=#536482][font=Arial]Heinich[/font][/color][/b][b][color=#536482][font=Arial]، [/font][/color][/b][b][color=#536482][font=Arial]1984[/font][/color][/b][b][color=#536482][font=Arial] ) بأن أساس تكنولوجيا التربية ليست نظريات التعلم كما هو الاعتقاد عند بعض التربويين، وبأن هناك تعريفين يمكن الاستفادة منهما في تعريف تكنولوجيا التربية هما:
- التكنولوجيا هي التطبيق النظامي للمعرفة العملية، أو معرفة منظمة من أجل أغراض عملية.
- التكنولوجيا التنظيم الفعال لخبرة الإنسان من خلال وسائل منطقية ذات كفاءة عالية وتوجيه القوى الكامنة في البيئة المحيطة بنا للاستفادة منها في الربح المادي.
أهمية تكنولوجيا التعليم
قد يظن البعض خطأ أن أهمية تكنولوجيا التعليم هي أهمية الوسائل التعليمية ، ولكن هناك فرق بينهما ، حيث إن الوسائل التعليمية هي جزء من تكنولوجيا التعليم ، وبالتالي فإن أهمية تكنولوجيا التعليم أعم وأشمل من أهمية الوسائل التعليمية .
أولاً : أهمية تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية :
- الإدراك الحسي : حيث تقوم الرسوم التوضيحية والأشكال بدور مهم في توضيح اللغة المكتوبة للتلميذ .
- الفهم : حيث تساعد وسائل تكنولوجيا التعليم التلميذ على تمييز الأشياء.
- المهارات : لوسائل تكنولوجيا التعليم أهمية في تعليم التلاميذ مهارات معينة كالنطق الصحيح .
- التفكير : تقوم وسائل تكنولوجيا التعليم بدورٍ كبيرٍ في تدريب التلميذ على التفكير المنظم وحل المشكلات التي يواجهها .
- بالإضافة إلى : تنوع الخبرات ،و نمو الثروة اللغوية و، بناء المفاهيم السليمة،و تنمية القدرة على التذوق ، وتنوع أساليب التقويم لمواجهة الفروق الفردية بين التلاميذ ، و التعاون على بقاء أثر التعلم لدى التلاميذ لفترات طويلة ، تنمية ميول التلاميذ للتعلم وتقوية اتجاهاتهم الإيجابية نحوه ماذا نعني بتكنولوجيا التعليم؟
تعريف تكنولوجيا التعليم - تكنولوجيا التعليم هي عملية متكاملة تقوم على تطبيق هيكل من العلوم والمعرفة عن التعلم الإنساني واستخدام مصادر تعلم بشرية وغير بشرية تؤكد نشاط المتعلم وفرديته بمنهجية أسلوب المنظومات لتحقيق الأهداف التعليمية والتوصل لتعلم أكثر فعالية.
مكونات تكنولوجيا التعليم ..
- النظرية والممارسة
لكل مجال أو نظام دراسي قاعدة معرفية تعتمد عليها الممارسة والتطبيق وتستنتج هذه المعرفة النظرية المكونة من المفاهيم والمبادئ والافتراضات من البحوث أو الممارسة التي تزودنا بمعلومات نتيجة مرور الفرد في خبرة.
- التصميم والتطوير والاستخدام والإدارة والتقويم
تشير هذه المصطلحات إلى خمسة مكونات أساسية في تكنولوجيا التعليم، ولكل منها قاعدة معرفية لها ممارسة وتطبيق أي وظيفة معينة، ويعتبر كل منها موضوعًا دراسيًا منفصلاً عن غيره.
- العمليات والمصادر
العملية سلسلة من الإجراءات الموجهة نحو تحقيق هدف مثل عملية التصميم وعملية نقل الرسالة.
المصادر تستخدم لكي تساند التعليم، وتشمل الأفراد والتسهيلات المادية والميزانية والمواد والأجهزة وغير ذلك مما يدعم التعليم.
- التعلم
الهدف النهائي لتكنولوجيا التعليم هو إحداث التعلم والتأكيد على مخرجات التعلم، فالتعلم هو الهدف، والتعليم هو الوسيلة المؤدية إلى ذلك إن كان هذا الهدف فعلاً.
مصادر التعلم في تكنولوجيا التعليم
- الأفراد
المدرسون والمشرفون ومساعدو المدرسين (مصادر تعلم بالتصميم) كما يضاف إليهم المهنيون من البيئة مثل الأطباء والمحامين والعسكريين الذين يستخدمهم المدرس في تعريف دورهم للمتعلمين (مصادر تعلم بالاستخدام).
- المحتوى التعليمي (الرسالة التعليمية)
الأفكار والرموز والبيانات والمفاهيم والمبادئ والنظريات والميول النفس حركية والاتجاهات والقيم، وتصاغ في صورة كلمات أو رسوم أو صور سينمائية متحركة أو فيديو أو أقراص للحاسب.
- المواد
هي الأشياء التي تحمل محتوى تعليمياً، فإذا كانت المواد قادرة على نقل التعليم فتسمى (وسائط) مثل الفيديو والصوت والبرامج، أما إذا كانت لا تنقل التعليم كاملاً إلى المتعلم فيطلق عليها مواد ولا تسمى وسائط.
-الأجهزة والتجهيزات
هي الأجهزة والأدوات التي تستخدم في إنتاج المصادر الأخرى أو في عرضها (الكاميرات، آلات التصوير، الحاسوب، ... الخ).
-الأماكن
هي الأماكن والبيئات التي يتم فيها تفاعل المتعلم مع المصادر الأخرى للتعلم، مثل المكتبة المدرسية والمختبر والمبنى المدرسي... الخ.
-الأساليب
هي مجموعة الطرق والاستراتيجيات وخطوات العمل التي يقوم بها الأفراد أو تستخدم بها المواد التعليمية والأجهزة التعليمية .[/font][/color][/b][/right]
[center][b][u][color=#536482][font=Arial]سيارات ذكية تتخاطب فيما بينها وتحذر [/font][/color][/u][/b][/center]
[right][b][color=#536482][font=Arial]
كشف الباحثون عن تقنية جديدة تم تطويرها مؤخرا ، تمكن السيارات وكافة المركبات المتحركة على الشوارع في التخاطب فيما بينها وتحديد سرعتها واتجاه سيرها
هذه التكنولوجيا الجديدة التي تم دمجها في السيارات الذكية الحديثة ، تعتمد على تقنية " الواي فاي " ، التي تستطيع أن ترصد كل ما هو متحرك أمام وخلف وجانب السيارة ، وتعطي تعليمات صوتية للسائق وتظهر بيانات خاصة بالمركبات وبالمشاة أيضا على شاشة مدمجة صغيرة أمام السائق .
وبالرغم من أن تقنية " الواي فاي " المدمجة مؤخرا في السيارات الذكية ، يقتصر دورها على إعطاء التعليمات والتحذيرات ، إلا أن الباحثين يأملون قريبا من تمكين هذه التقنية من اتخاذ بعض القرارات المهمة ، كالتحكم بالسيارة وإيقافها وتغيير مسارها لتجنب بعض الحوادث المؤكد وقوعها في لحظة الخطر التي قد تتعرض لها المركبة لقد شهدت صناعة السيارات الذكية ، تطورات كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية ، فتم ربطها بنظام تحديد الموقع ([/font][/color][/b][b][color=#536482][font=Arial]GPS[/font][/color][/b][b][color=#536482][font=Arial]) ، كما تمت إضافة نظام اتصال وملاحة متطور فيها ، بالإضافة إلى تزويدها بتجهيزات تكنولوجية متقدمة لضمان سلامة المركبات وتقليل الخسائر البشرية والمادية التي تلحق بالمركبات وبركابها إلى أقل حد ممكن .[/font][/color][/b][/right]
[center][b][u][color=#536482][font=Arial]تصادم المجرات[/font][/color][/u][/b][/center]
[right][b][color=#536482][font=Arial]
يشمل الكون كل موجود , من أدق جسيم دون ذري إلى الحشود المجرية الفائقة لا أحد يعرف مدى كبر الكون ، إن أوسع النظريات انتشارا حول نشوء الكون هي نظرية الانفجارالكبير التي تقول بأن الكون قد نشأ من جراء انفجار هائل - هو الانفجار الكبير - حدث منذ 10 إلى 20 بليون سنة خلت .
في البدء كان الكون على شكل كرة نارية بالغة الكثافة والسخونة , مكوّنة من غاز يتمدد ويبرد بعد مرور مليون سنة تقريبا بدأ الغاز يتكثف , على الأرجح , وفق كتل محلية هي طلائع المجرات وبعد مرور بلايين عدة من السنين , ما زال الكون في حالة تمدد , رغم وجود مواضع تحوي أجساما مشدودة بعضها إلى بعضها الآخر بفعل الثقالة ( الجاذبية ) كالعديد من المجرات المحتشدة مثلا لا يعرف علماء الفلك بعد إذا كان الكون " مغلقا" , أي أنه قد يتوقف في آخر الأمر عن التمدد ويبدأ بالتقلص , أو " مفتوحا " , أي أنه سيستمر بالتمدد إلى ما لا نهاية
المجرّة كتلة هائلة من النجوم والسدم ومن المادة المنتشرة بين النجوم .
ثمة أنواع ثلاثة من المجرات جرى تصنيفها وفقا لشكلها :
المجرات الإهليلجية ذات الشكل البيضيّ - والمجرات الحلزونية التي لها أذرع تلتف لولبيا نحو الخارج انطلاقا من انتفاخ مركزي - والمجرات غير المنتظمة التي ليس لها شكل محدد واضح
غير أن شكل المجرّة قد يتشوّه أحيانا من جراء اصطدامها بمجرة أخرى .
أما الكوازارات فهي أجسام متراصّة , شديدة الإضاءة , يعتقد أنها نواة مجرّية , غير أنها بعيدة إلى درجة يصعب معها تحديد
ماهيتها بالضبط , إذ انها تقع خارج نظاق الكون المعروف , إن أبعد الكوازارات ( أشباه نجوم ) المعروفة توجد على مسافة 15 بليون سنة ضوئية , ويسود الاعتقاد أن الأشعة المنطلقة من المجرات الناشطة والكوازارات تسببها الثقوب السوداء .
المجرات في كوننا ترتبط فيما بينها بروابط الجاذبية، وبعض العناقيد النجمية أو التجمعات النجمية، كالمجموعة المحلية التي تنتمي إليها مجرتنا، لا يزيد عدد أعضائها عن العشرين مجرة تقريبا، وبعض التجمعات تزيد عن المئات بل الألوف من المجرات، ومما لا مفر منه أن يحدث بينها التحام أو تصادم، كما يعتقد عند بعض علماء الفلك أن سحابتا ماجلان قد اصطدمتا بمجرتنا في الماضي، والمسافات بين المجرات كبيرة جدا إلى درجة أن احتمال تصادم مجرتين كاحتمال تصادم بعوضتين في سهل من السهول. ومن جهة أخرى فإن سحب الغاز الموجودة في المجرات بين النجوم لابد إنها تقارع بعضها البعض في صدامات عند تصادم المجرات، وتبث الأشعة والحرارة والموجات اللاسلكية التي يلتقطها العلماء من المراقب والمراصد الفلكية، ولكن هذا الضجيج الكوني لا يحل لغز الكون وأسراره وما يحدث فيه من نظام متكامل ليس له مثيل.
[/font][/color][/b][/right]
[center][b][u][color=#536482][font=Arial]الهاتف النقال صديقك وطبيبك الخاص[/font][/color][/u][/b][/center]
[b][color=#536482][font=Arial]
مازالت تكنولوجيا الهواتف النقالة تشهد مزيدا من التقدم والتطور بشكل يدعو للدهشة والعجب ، فهذا الجهاز الصغير ، الذي وجد طريقه إلى حياتنا خلال سنوات قليلة فقط ، وأصبح يتربع على عرش أكثر الأجهزة مبيعا في العالم ، لم تعد مهمته الرئيسة إجراء الاتصالات أو نقل الرسائل القصيرة ، بل تجاوزت الخدمات التي يقدمها لنا هذا الجهاز الطريف ذلك بكثير .
وليس من قبيل إثارة الدهشة ، عندما نعدد استخدامات هذا الجهاز ، بدءا من نقل وتبادل الملفات الصوتية والنصية الرقمية ، وتبادل الصور وأفلام الفيديو ، وتنظيم المواعيد وإجراء المكالمات بالصوت والصورة ، وتخزين كافة البيانات الشخصية ، وتحديد المواقع أو ما يعرف بتقنية [/font][/color][/b][b][color=#536482][font=Arial]GPS[/font][/color][/b][b][color=#536482][font=Arial] وغيرها الكثير من الخدمات التي أصبحنا نتعامل معها بشكل يومي ومستمر.
لكن الجديد في الأمر أن يتحول الهاتف النقال إلى صديق شخصي ، يسدي لك بالنصائح ويقترح عليك كيف تتصرف في بعض المواقف ، وأكثرها غرابة أن يتحول الهاتف النقال إلى طبيب خاص بك تضعه في جيبك ليقدم لك بعض النصائح الطبية ويراقب وضعك الصحي ويسجل بعض القراءات الطبية الخاصة بك ، كضغط دمك وعدد دقات قلبك ودرجة حرارتك وغيرها من بياناتك الطبية المهمة .
هذه التطورات التي سيتم إدخالها على الهواتف النقالة ، هي ما تسعى إلى تحقيقه إحدى الشركات العالمية، التي تعمل على تصميم جيل جديد من تلك الأجهزة النقالة الصغيرة وتزويدها بميكروفونات صغيرة وأجهزة مراقبة نبضات القلب ، كذلك ستعمل هذه الشركة على تزويد أجهزتها بنظام تحديد الموقع المرتبط بالأقمار الصناعية .
هذه الأجهزة والمزودة ببرمجيات متطورة للغاية ، ستعمل على جمع وتحليل البيانات وأقوالك وردود أفعالك ثم تحول تلك البيانات إلى معلومات ذات قيمة يمكن الاستفادة منها مستقبلا لتقييم الوضع الصحي والنفسي لك ، وستسدي لك ببعض النصائح عن طريق كتابة تعليمات واقتراحات ذات قيمة على الشاشة الخاصة بالهاتف.
إنها ثورة هائلة تكاد أن تعصف بحياتنا التقليدية البسيطة ، وتطور مدهش سيحوّل أجهزتنا الخلوية الصغيرة من مجرد وسيلة اتصال وأداة تسلية إلى صديق وطبيب سيلازمنا في حلنا وترحالنا .
قد يكون هذا نوعاً من الخيال ، ولكن من يدري ما ستحمله لنا الأيام والسنوات القادمة ، فهذه خطوة في طريق دمج الآلة في الإنسان بشكل سيغير الكثير من مفاهيمنا وعاداتنا وأفكارنا[/font][/color][/b]
[right][b][color=#536482][font=Arial]
عربت كلمة تكنولوجيا بـ (تقنيات) من الكلمة اليونانية [/font][/color][/b][b][color=#536482][font=Arial]Techne[/font][/color][/b][b][color=#536482][font=Arial] وتعني فنًا أو مهارة، والكلمة اللاتينية [/font][/color][/b][b][color=#536482][font=Arial]Texere[/font][/color][/b][b][color=#536482][font=Arial] وتعني تركيبًا أو نسجًا والكلمة [/font][/color][/b][b][color=#536482][font=Arial]Loges[/font][/color][/b][b][color=#536482][font=Arial] وتعني أيضاً علمًا أو دراسة، وبذلك فإن كلمة تقنيات تعني علم المهارات أو الفنون، أي دراسة المهارات بشكل منطقي لتأدية وظيفة محددة ويقرر (هاينك [/font][/color][/b][b][color=#536482][font=Arial]Heinich[/font][/color][/b][b][color=#536482][font=Arial]، [/font][/color][/b][b][color=#536482][font=Arial]1984[/font][/color][/b][b][color=#536482][font=Arial] ) بأن أساس تكنولوجيا التربية ليست نظريات التعلم كما هو الاعتقاد عند بعض التربويين، وبأن هناك تعريفين يمكن الاستفادة منهما في تعريف تكنولوجيا التربية هما:
- التكنولوجيا هي التطبيق النظامي للمعرفة العملية، أو معرفة منظمة من أجل أغراض عملية.
- التكنولوجيا التنظيم الفعال لخبرة الإنسان من خلال وسائل منطقية ذات كفاءة عالية وتوجيه القوى الكامنة في البيئة المحيطة بنا للاستفادة منها في الربح المادي.
أهمية تكنولوجيا التعليم
قد يظن البعض خطأ أن أهمية تكنولوجيا التعليم هي أهمية الوسائل التعليمية ، ولكن هناك فرق بينهما ، حيث إن الوسائل التعليمية هي جزء من تكنولوجيا التعليم ، وبالتالي فإن أهمية تكنولوجيا التعليم أعم وأشمل من أهمية الوسائل التعليمية .
أولاً : أهمية تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية :
- الإدراك الحسي : حيث تقوم الرسوم التوضيحية والأشكال بدور مهم في توضيح اللغة المكتوبة للتلميذ .
- الفهم : حيث تساعد وسائل تكنولوجيا التعليم التلميذ على تمييز الأشياء.
- المهارات : لوسائل تكنولوجيا التعليم أهمية في تعليم التلاميذ مهارات معينة كالنطق الصحيح .
- التفكير : تقوم وسائل تكنولوجيا التعليم بدورٍ كبيرٍ في تدريب التلميذ على التفكير المنظم وحل المشكلات التي يواجهها .
- بالإضافة إلى : تنوع الخبرات ،و نمو الثروة اللغوية و، بناء المفاهيم السليمة،و تنمية القدرة على التذوق ، وتنوع أساليب التقويم لمواجهة الفروق الفردية بين التلاميذ ، و التعاون على بقاء أثر التعلم لدى التلاميذ لفترات طويلة ، تنمية ميول التلاميذ للتعلم وتقوية اتجاهاتهم الإيجابية نحوه ماذا نعني بتكنولوجيا التعليم؟
تعريف تكنولوجيا التعليم - تكنولوجيا التعليم هي عملية متكاملة تقوم على تطبيق هيكل من العلوم والمعرفة عن التعلم الإنساني واستخدام مصادر تعلم بشرية وغير بشرية تؤكد نشاط المتعلم وفرديته بمنهجية أسلوب المنظومات لتحقيق الأهداف التعليمية والتوصل لتعلم أكثر فعالية.
مكونات تكنولوجيا التعليم ..
- النظرية والممارسة
لكل مجال أو نظام دراسي قاعدة معرفية تعتمد عليها الممارسة والتطبيق وتستنتج هذه المعرفة النظرية المكونة من المفاهيم والمبادئ والافتراضات من البحوث أو الممارسة التي تزودنا بمعلومات نتيجة مرور الفرد في خبرة.
- التصميم والتطوير والاستخدام والإدارة والتقويم
تشير هذه المصطلحات إلى خمسة مكونات أساسية في تكنولوجيا التعليم، ولكل منها قاعدة معرفية لها ممارسة وتطبيق أي وظيفة معينة، ويعتبر كل منها موضوعًا دراسيًا منفصلاً عن غيره.
- العمليات والمصادر
العملية سلسلة من الإجراءات الموجهة نحو تحقيق هدف مثل عملية التصميم وعملية نقل الرسالة.
المصادر تستخدم لكي تساند التعليم، وتشمل الأفراد والتسهيلات المادية والميزانية والمواد والأجهزة وغير ذلك مما يدعم التعليم.
- التعلم
الهدف النهائي لتكنولوجيا التعليم هو إحداث التعلم والتأكيد على مخرجات التعلم، فالتعلم هو الهدف، والتعليم هو الوسيلة المؤدية إلى ذلك إن كان هذا الهدف فعلاً.
مصادر التعلم في تكنولوجيا التعليم
- الأفراد
المدرسون والمشرفون ومساعدو المدرسين (مصادر تعلم بالتصميم) كما يضاف إليهم المهنيون من البيئة مثل الأطباء والمحامين والعسكريين الذين يستخدمهم المدرس في تعريف دورهم للمتعلمين (مصادر تعلم بالاستخدام).
- المحتوى التعليمي (الرسالة التعليمية)
الأفكار والرموز والبيانات والمفاهيم والمبادئ والنظريات والميول النفس حركية والاتجاهات والقيم، وتصاغ في صورة كلمات أو رسوم أو صور سينمائية متحركة أو فيديو أو أقراص للحاسب.
- المواد
هي الأشياء التي تحمل محتوى تعليمياً، فإذا كانت المواد قادرة على نقل التعليم فتسمى (وسائط) مثل الفيديو والصوت والبرامج، أما إذا كانت لا تنقل التعليم كاملاً إلى المتعلم فيطلق عليها مواد ولا تسمى وسائط.
-الأجهزة والتجهيزات
هي الأجهزة والأدوات التي تستخدم في إنتاج المصادر الأخرى أو في عرضها (الكاميرات، آلات التصوير، الحاسوب، ... الخ).
-الأماكن
هي الأماكن والبيئات التي يتم فيها تفاعل المتعلم مع المصادر الأخرى للتعلم، مثل المكتبة المدرسية والمختبر والمبنى المدرسي... الخ.
-الأساليب
هي مجموعة الطرق والاستراتيجيات وخطوات العمل التي يقوم بها الأفراد أو تستخدم بها المواد التعليمية والأجهزة التعليمية .[/font][/color][/b][/right]
[center][b][u][color=#536482][font=Arial]سيارات ذكية تتخاطب فيما بينها وتحذر [/font][/color][/u][/b][/center]
[right][b][color=#536482][font=Arial]
كشف الباحثون عن تقنية جديدة تم تطويرها مؤخرا ، تمكن السيارات وكافة المركبات المتحركة على الشوارع في التخاطب فيما بينها وتحديد سرعتها واتجاه سيرها
هذه التكنولوجيا الجديدة التي تم دمجها في السيارات الذكية الحديثة ، تعتمد على تقنية " الواي فاي " ، التي تستطيع أن ترصد كل ما هو متحرك أمام وخلف وجانب السيارة ، وتعطي تعليمات صوتية للسائق وتظهر بيانات خاصة بالمركبات وبالمشاة أيضا على شاشة مدمجة صغيرة أمام السائق .
وبالرغم من أن تقنية " الواي فاي " المدمجة مؤخرا في السيارات الذكية ، يقتصر دورها على إعطاء التعليمات والتحذيرات ، إلا أن الباحثين يأملون قريبا من تمكين هذه التقنية من اتخاذ بعض القرارات المهمة ، كالتحكم بالسيارة وإيقافها وتغيير مسارها لتجنب بعض الحوادث المؤكد وقوعها في لحظة الخطر التي قد تتعرض لها المركبة لقد شهدت صناعة السيارات الذكية ، تطورات كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية ، فتم ربطها بنظام تحديد الموقع ([/font][/color][/b][b][color=#536482][font=Arial]GPS[/font][/color][/b][b][color=#536482][font=Arial]) ، كما تمت إضافة نظام اتصال وملاحة متطور فيها ، بالإضافة إلى تزويدها بتجهيزات تكنولوجية متقدمة لضمان سلامة المركبات وتقليل الخسائر البشرية والمادية التي تلحق بالمركبات وبركابها إلى أقل حد ممكن .[/font][/color][/b][/right]
[center][b][u][color=#536482][font=Arial]تصادم المجرات[/font][/color][/u][/b][/center]
[right][b][color=#536482][font=Arial]
يشمل الكون كل موجود , من أدق جسيم دون ذري إلى الحشود المجرية الفائقة لا أحد يعرف مدى كبر الكون ، إن أوسع النظريات انتشارا حول نشوء الكون هي نظرية الانفجارالكبير التي تقول بأن الكون قد نشأ من جراء انفجار هائل - هو الانفجار الكبير - حدث منذ 10 إلى 20 بليون سنة خلت .
في البدء كان الكون على شكل كرة نارية بالغة الكثافة والسخونة , مكوّنة من غاز يتمدد ويبرد بعد مرور مليون سنة تقريبا بدأ الغاز يتكثف , على الأرجح , وفق كتل محلية هي طلائع المجرات وبعد مرور بلايين عدة من السنين , ما زال الكون في حالة تمدد , رغم وجود مواضع تحوي أجساما مشدودة بعضها إلى بعضها الآخر بفعل الثقالة ( الجاذبية ) كالعديد من المجرات المحتشدة مثلا لا يعرف علماء الفلك بعد إذا كان الكون " مغلقا" , أي أنه قد يتوقف في آخر الأمر عن التمدد ويبدأ بالتقلص , أو " مفتوحا " , أي أنه سيستمر بالتمدد إلى ما لا نهاية
المجرّة كتلة هائلة من النجوم والسدم ومن المادة المنتشرة بين النجوم .
ثمة أنواع ثلاثة من المجرات جرى تصنيفها وفقا لشكلها :
المجرات الإهليلجية ذات الشكل البيضيّ - والمجرات الحلزونية التي لها أذرع تلتف لولبيا نحو الخارج انطلاقا من انتفاخ مركزي - والمجرات غير المنتظمة التي ليس لها شكل محدد واضح
غير أن شكل المجرّة قد يتشوّه أحيانا من جراء اصطدامها بمجرة أخرى .
أما الكوازارات فهي أجسام متراصّة , شديدة الإضاءة , يعتقد أنها نواة مجرّية , غير أنها بعيدة إلى درجة يصعب معها تحديد
ماهيتها بالضبط , إذ انها تقع خارج نظاق الكون المعروف , إن أبعد الكوازارات ( أشباه نجوم ) المعروفة توجد على مسافة 15 بليون سنة ضوئية , ويسود الاعتقاد أن الأشعة المنطلقة من المجرات الناشطة والكوازارات تسببها الثقوب السوداء .
المجرات في كوننا ترتبط فيما بينها بروابط الجاذبية، وبعض العناقيد النجمية أو التجمعات النجمية، كالمجموعة المحلية التي تنتمي إليها مجرتنا، لا يزيد عدد أعضائها عن العشرين مجرة تقريبا، وبعض التجمعات تزيد عن المئات بل الألوف من المجرات، ومما لا مفر منه أن يحدث بينها التحام أو تصادم، كما يعتقد عند بعض علماء الفلك أن سحابتا ماجلان قد اصطدمتا بمجرتنا في الماضي، والمسافات بين المجرات كبيرة جدا إلى درجة أن احتمال تصادم مجرتين كاحتمال تصادم بعوضتين في سهل من السهول. ومن جهة أخرى فإن سحب الغاز الموجودة في المجرات بين النجوم لابد إنها تقارع بعضها البعض في صدامات عند تصادم المجرات، وتبث الأشعة والحرارة والموجات اللاسلكية التي يلتقطها العلماء من المراقب والمراصد الفلكية، ولكن هذا الضجيج الكوني لا يحل لغز الكون وأسراره وما يحدث فيه من نظام متكامل ليس له مثيل.
[/font][/color][/b][/right]
[center][b][u][color=#536482][font=Arial]الهاتف النقال صديقك وطبيبك الخاص[/font][/color][/u][/b][/center]
[b][color=#536482][font=Arial]
مازالت تكنولوجيا الهواتف النقالة تشهد مزيدا من التقدم والتطور بشكل يدعو للدهشة والعجب ، فهذا الجهاز الصغير ، الذي وجد طريقه إلى حياتنا خلال سنوات قليلة فقط ، وأصبح يتربع على عرش أكثر الأجهزة مبيعا في العالم ، لم تعد مهمته الرئيسة إجراء الاتصالات أو نقل الرسائل القصيرة ، بل تجاوزت الخدمات التي يقدمها لنا هذا الجهاز الطريف ذلك بكثير .
وليس من قبيل إثارة الدهشة ، عندما نعدد استخدامات هذا الجهاز ، بدءا من نقل وتبادل الملفات الصوتية والنصية الرقمية ، وتبادل الصور وأفلام الفيديو ، وتنظيم المواعيد وإجراء المكالمات بالصوت والصورة ، وتخزين كافة البيانات الشخصية ، وتحديد المواقع أو ما يعرف بتقنية [/font][/color][/b][b][color=#536482][font=Arial]GPS[/font][/color][/b][b][color=#536482][font=Arial] وغيرها الكثير من الخدمات التي أصبحنا نتعامل معها بشكل يومي ومستمر.
لكن الجديد في الأمر أن يتحول الهاتف النقال إلى صديق شخصي ، يسدي لك بالنصائح ويقترح عليك كيف تتصرف في بعض المواقف ، وأكثرها غرابة أن يتحول الهاتف النقال إلى طبيب خاص بك تضعه في جيبك ليقدم لك بعض النصائح الطبية ويراقب وضعك الصحي ويسجل بعض القراءات الطبية الخاصة بك ، كضغط دمك وعدد دقات قلبك ودرجة حرارتك وغيرها من بياناتك الطبية المهمة .
هذه التطورات التي سيتم إدخالها على الهواتف النقالة ، هي ما تسعى إلى تحقيقه إحدى الشركات العالمية، التي تعمل على تصميم جيل جديد من تلك الأجهزة النقالة الصغيرة وتزويدها بميكروفونات صغيرة وأجهزة مراقبة نبضات القلب ، كذلك ستعمل هذه الشركة على تزويد أجهزتها بنظام تحديد الموقع المرتبط بالأقمار الصناعية .
هذه الأجهزة والمزودة ببرمجيات متطورة للغاية ، ستعمل على جمع وتحليل البيانات وأقوالك وردود أفعالك ثم تحول تلك البيانات إلى معلومات ذات قيمة يمكن الاستفادة منها مستقبلا لتقييم الوضع الصحي والنفسي لك ، وستسدي لك ببعض النصائح عن طريق كتابة تعليمات واقتراحات ذات قيمة على الشاشة الخاصة بالهاتف.
إنها ثورة هائلة تكاد أن تعصف بحياتنا التقليدية البسيطة ، وتطور مدهش سيحوّل أجهزتنا الخلوية الصغيرة من مجرد وسيلة اتصال وأداة تسلية إلى صديق وطبيب سيلازمنا في حلنا وترحالنا .
قد يكون هذا نوعاً من الخيال ، ولكن من يدري ما ستحمله لنا الأيام والسنوات القادمة ، فهذه خطوة في طريق دمج الآلة في الإنسان بشكل سيغير الكثير من مفاهيمنا وعاداتنا وأفكارنا[/font][/color][/b]
الخميس أكتوبر 31, 2013 11:15 pm من طرف ستيفن هوبكنك
» رمضان مبارك
الإثنين يوليو 30, 2012 3:32 pm من طرف طالبة الفيزياء
» اقتراح للادارة !!
الثلاثاء يوليو 03, 2012 4:31 pm من طرف زهرة العلوم
» سلام خاص الى استاذي الغالي
الإثنين يوليو 02, 2012 4:12 pm من طرف زهرة العلوم
» نظائر الكلور
الإثنين يوليو 02, 2012 4:08 pm من طرف زهرة العلوم
» الصداقة الحقيقية
الإثنين يوليو 02, 2012 4:06 pm من طرف زهرة العلوم
» الابتسامة وفوائدها
الإثنين يوليو 02, 2012 3:58 pm من طرف زهرة العلوم
» العمليات الكيميائية لاستخلاص غاز الكلور
الإثنين يوليو 02, 2012 3:55 pm من طرف زهرة العلوم
» هل تعلم
الإثنين يوليو 02, 2012 3:45 pm من طرف زهرة العلوم