العلم يدعو الى الايمان .... مازن الشمري

يدعو المنتدى الى نشر المعرفة والعلوم الصرفة والتطبيقية بين مختلف شرائح المجتمع ..

المواضيع الأخيرة

» مليون هلا و غلا بالامزون
الخميس أكتوبر 31, 2013 11:15 pm من طرف ستيفن هوبكنك

» رمضان مبارك
الإثنين يوليو 30, 2012 3:32 pm من طرف طالبة الفيزياء

» اقتراح للادارة !!
الثلاثاء يوليو 03, 2012 4:31 pm من طرف زهرة العلوم

» سلام خاص الى استاذي الغالي
الإثنين يوليو 02, 2012 4:12 pm من طرف زهرة العلوم

» نظائر الكلور
الإثنين يوليو 02, 2012 4:08 pm من طرف زهرة العلوم

» الصداقة الحقيقية
الإثنين يوليو 02, 2012 4:06 pm من طرف زهرة العلوم

» الابتسامة وفوائدها
الإثنين يوليو 02, 2012 3:58 pm من طرف زهرة العلوم

» العمليات الكيميائية لاستخلاص غاز الكلور
الإثنين يوليو 02, 2012 3:55 pm من طرف زهرة العلوم

» هل تعلم
الإثنين يوليو 02, 2012 3:45 pm من طرف زهرة العلوم

التبادل الاعلاني

الحفاظ على البيئة واجب وططني

اخبار العراق

تحميل صور


 
تحميل ملفات الصور

العلم يدعو للايمان






الامتدادات المسموحة: jpg jpeg gif bmp png

اعلى حجم: 1MB









 

المنتدى في اخبار !! ادخل وشوف ؟؟

...... ونرجو منكم امساهمة في المنتدى ونشر الثقافة والمعرفة ... ولكم الشكر والتقدير ...المنتدى يرحب بزواره الكرام ...... ويرجو لكم طيب الزيارة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

الساعة

اذاعة القران الكريم


    الاورام الصرطانيه

    شاطر

    أبو ألبراء
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 173
    تاريخ التسجيل : 12/11/2009

    الاورام الصرطانيه

    مُساهمة من طرف أبو ألبراء في الثلاثاء مارس 16, 2010 3:50 pm

    وإضافة إلى الأجهزة الثلاثة التي لاتتوافر جميعها في أي مستشفى في العالم مجتمعة جرى تدشين جهاز رابع هو جهاز التصوير المقطعي واسع المدى والذي يعد إضافة مهمة لمنظومة التصوير الإشعاعي قبل العلاج ويخدم هذا الجهاز المريضات المصابات بسرطان الأجهزة الثلاثة هي تقنية علاج الأورام الإشعاعية باستخدام الإنسان الآلي وتقنية العلاج الإشعاعي باستخدام الأشعة المقطعية وتقنية العلاج الإشعاعي باستخدام مفهوم القوس السريع الذي طورته الشركة المصنعة وبدأ استخدامه خلال الأشهر القليلة الماضية.ويعد جهاز الجراحة الإشعاعية الآلي من أحدث ما توصلت إليه التقنية الحديثة في مجال الجراحة الإشعاعية. ويتميز الجهاز بقدرته على تسليط الأشعة على المكان المراد علاجه في منطقة الرأس دون الحاجة إلى اللجوء إلى وضع خوذة تثبت في عظام الجمجمة بواسطة مسامير خاصة، كما هو مستخدم في بعض التقنيات الأخرى، مع توافر الدقة والجودة العلاجية العالية.

    وأوضح رئيس وحدة العلاج الإشعاعي بمركز الأورام في المستشفى التخصصي الدكتور محمد الشبانة أن هذا الأمر يجنب المريض الألم الذي عادة ما يصاحب هذا الإجراء العلاجي ويجعل تلقي العلاج أكثر سهولة كونه لايستلزم تنويم المريض في المستشفى. وأضاف أن هذه التقنية جاءت عن طريق استخدام مفهوم الإنسان الآلي والتوجيه عن طريق أخذ الأشعة بشكل مستمر وإرسالها إلى حاسب آلي ومن ثم تعديل توجيه الأشعة حسب الحاجة .

    وأضاف أن الجهاز يعالج أمراض منها أورام المخ الأولية والثانوية وكذلك تشوهات شرايين الدماغ التي يكون فيها التدخل الجراحي غير ممكن أو يتضمن مخاطر عالية. وبين الدكتور الشبانة أن لهذا الجهاز ميزة أخرى وهي القدرة على استخدامه في علاج الأورام والاعتلالات التي تقع خارج الرأس مثل الأورام المجاورة للحبل الشوكي وأورام الكبد مشيراً إلى أن هناك نتائج واعدة لاستخدامه في علاج سرطان البروستات.

    والجهاز الثاني هو جهاز العلاج الإشعاعي المقطعي والذي يستخدم في العلاج الإشعاعي عن طريق تقنية الأشعة المقطعية حيث يتم إجراء أشعة مقطعية للمريض قبل إعطاء العلاج لتحديد مكان الورم ليتم مباشرة بعد ذلك توجيه الأشعة الأمر الذي يوفر دقة أكبر في استهداف الورم ويجنب الإضرار بالأنسجة السليمة مما ينتج عنه رفع فرص الشفاء وانخفاض الآثار الجانبية للإشعاع بتقليل حجم المجال المعرض للأشعة.

    ويتم استخدام هذه التقنية لأنواع محددة من الأورام القريبة جداً من أنسجة حساسة مثل أورام البلعوم الحلقي القريب من منطقة التصالب البصري والعصب البصري الأمر الذي يوفر للفريق المعالج فرصة أكبر لإعطاء جرعة أعلى للورم مقابل جرعة أقل لمنطقة التصالب البصري مما يرفع فرص الشفاء ويقلل احتمال الإصابة بفقدان البصر على المدى الطويل.وبين الدكتور الشبانة أن التقنية المستخدمة حاليا وهي العلاج المحدد التدفق تمكن من تحقيق هذه النتيجة وتتسم بالفعالية لأغلب الحالات غير أنه أشار إلا أن هناك حالات تكون فيها تقنية العلاج الإشعاعي المقطعي أفضل أداءً بناء على ما يراه الفريق المعالج مما يجعل من هذا الجهاز إضافة مهمة .

    والجهاز الثالث وهو تقنية القوس السريع مع التصوير الفوري وهي التقنية التي تجعل مدة العلاج أقصر من السابق مما يقلل فرصة تحرك المريض أثناء المعالجة. ويوفر الجهاز كذلك إمكانية تصوير المريض قبل إعطاء الإشعاع للتأكد من دقة توجيه الإشعاع إلى مكان المرض. وتتميز هذه التقنية بأنها تطوير للمعجل الخطي الشائع الاستخدام مما يجعل تطبيقاتها ممكنة على أغلب أنواع الأورام في أي مكان في الجسم.

    الثدي وذلك في أثناء التحضير للعلاج الإشعاعي .
    avatar
    Hero
    المبدع الذهبي
    المبدع الذهبي

    عدد المساهمات : 820
    تاريخ التسجيل : 26/02/2010
    العمر : 27
    الموقع : ديالى الخالص hero_harb@yahoo.com

    رد: الاورام الصرطانيه

    مُساهمة من طرف Hero في الأحد مارس 21, 2010 1:12 pm

    موضوع روعة عاشت الايادي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 20, 2017 10:41 pm