العلم يدعو الى الايمان .... مازن الشمري

يدعو المنتدى الى نشر المعرفة والعلوم الصرفة والتطبيقية بين مختلف شرائح المجتمع ..

المواضيع الأخيرة

» مليون هلا و غلا بالامزون
الخميس أكتوبر 31, 2013 6:15 pm من طرف ستيفن هوبكنك

» رمضان مبارك
الإثنين يوليو 30, 2012 10:32 am من طرف طالبة الفيزياء

» اقتراح للادارة !!
الثلاثاء يوليو 03, 2012 11:31 am من طرف زهرة العلوم

» سلام خاص الى استاذي الغالي
الإثنين يوليو 02, 2012 11:12 am من طرف زهرة العلوم

» نظائر الكلور
الإثنين يوليو 02, 2012 11:08 am من طرف زهرة العلوم

» الصداقة الحقيقية
الإثنين يوليو 02, 2012 11:06 am من طرف زهرة العلوم

» الابتسامة وفوائدها
الإثنين يوليو 02, 2012 10:58 am من طرف زهرة العلوم

» العمليات الكيميائية لاستخلاص غاز الكلور
الإثنين يوليو 02, 2012 10:55 am من طرف زهرة العلوم

» هل تعلم
الإثنين يوليو 02, 2012 10:45 am من طرف زهرة العلوم

التبادل الاعلاني

الحفاظ على البيئة واجب وططني

اخبار العراق

تحميل صور


 
تحميل ملفات الصور

العلم يدعو للايمان






الامتدادات المسموحة: jpg jpeg gif bmp png

اعلى حجم: 1MB









 

المنتدى في اخبار !! ادخل وشوف ؟؟

...... ونرجو منكم امساهمة في المنتدى ونشر الثقافة والمعرفة ... ولكم الشكر والتقدير ...المنتدى يرحب بزواره الكرام ...... ويرجو لكم طيب الزيارة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

الساعة

اذاعة القران الكريم

    كلية العلوم / جامعة البصرة ...

    شاطر

    المهندس
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    عدد المساهمات: 43
    تاريخ التسجيل: 07/10/2009

    كلية العلوم / جامعة البصرة ...

    مُساهمة من طرف المهندس في الأربعاء نوفمبر 11, 2009 5:27 pm








    أسست كلية العلوم في عام 1964 كإحدى الكليات الأربعة العريقة التي ضمتها جامعة البصرة المستحدثة حينذاك، وقد كانت تقع عند التأسيس على الضفة الشرقية لشط العرب في منطقة التنومة بقضاء شط العرب. وفي عام 1987 عندما كانت الحرب العراقية - الإيرانية في أوجها، انتقلت كليات جامعة البصرة إلى الجانب الآخر من شط العرب، تمركزت كلية العلوم في القاطع الشمالي من الجامعة والواقع على الضفة الغربية لشط العرب في منطقة كرمة علي والتي تبعد حوالي 15 كيلومتراً عن مركز مدينة البصرة.

    كانت الكلية توفر في مستهل تكوينها مقررات للدراسات الأولية فقط وفق النظام السنوي في أقسام الكيمياء وعلوم الحياة والفيزياء والرياضيات. وبعد استحداث فرع علوم الحاسبات المرتبط علمياً في بدء الأمر بقسم الرياضيات ولكن سرعان ما طور هذا الفرع ليصبح القسم العلمي الخامس في الكلية. وفي العام 1993 تم استحداث الفرع السادس ضمن فروع الكلية ألا وهو فرع علوم .الأرض. ومنذ عام 1998 فتحت أبواب الكلية للدراسات المسائية في اختصاصات علوم الحياة وعلوم الحاسبات.

    لقد أدخلت الكلية عام 1972نظام المقررات على أساس التجربة واستمر العمل بهذا النظام لمدة عشر سنوات حيث تم مركزياً توحيد نمط الدراسة في جامعات العراق وفقاً للنظام السنوي، ولكن المؤتمر العلمي الثالث لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أوصى بالرجوع إلى نظام المقررات في الجامعات العراقية بعد توفر المستلزمات الأساسية لنجاحه. وهذا ما حصل في العام 1993، إذ أعيد العمل بهذا النظام في ثلاث كليات في الجامعات العراقية، لينحصر بعد بضع سنوات في كلية العلوم في جامعة البصرة، لتكون ولحد الآن الكلية الوحيدة في الجامعات العراقية التي تعمل بنظام المقررات.

    ساهمت كلية العلوم منذ تأسيسها في رفد البلد بخريجيها من حملة البكالوريوس في الاختصاصات التي كانت موجودة آنذاك. وهناك العديد من خريجي هذه الكلية الذين أرسلوا للدراسة خارج القطر للحصول على شهادة الدكتوراه من الجامعات الإنكليزية والأمريكية، ومنهم من يعمل في الوقت الحاضر في أقسام الكلية المختلفة كأعضاء هيئة تدريس في الأقسام التي تخرجوا منها. وفي عام 1972 تم ولأول مرة استحداث الدراسات العليا (على مستوى درجة الماجستير) في قسمي الكيمياء وعلوم الحياة، إلا أن هذه الخطوة سرعان ما امتدت لتشمل الأقسام الأخرى، علاوة على ذلك فقد استحدثت دراسة الدكتوراه في قسمي علوم الحياة والكيمياء عام 1986 و1987 على التوالي.

    نظراً للنشاط البحثي المتميز لكلية العلوم فقد تم فتح مركزاً لعلوم البحار كأحد المراكز البحثية المتميزة التابعة للكلية لغرض إجراء البحوث والدراسات البيئية المتعلقة بمنطقة الخليج العربي، لقد توسع المركز بشكل كبير وأصبح أحد المراكز البحثية المتميزة الذي انفصل بدوره عن الكلية ليصبح مرتبطاً برئاسة الجامعة. كما وأن الكلية قد أنشأت مركزاً للاستشارات العلمية المختلفة والتحاليل تساهم فيه أقسام الكلية المختلفة.

    ترتبط الكلية بروابط تعاون وثيقة مع القطاع الصناعي من خلال الأبحاث التطبيقية المشتركة بين أقسام الكلية وهذه المنشآت فقد تم تسجيل عدة براءات اختراع مشتركة بين الجامعة والمنشآت الصناعية، من ناحية أخرى ترتبط الكلية بعلاقات ثقافية وعلمية مع الجامعات والمعاهد العربية والأجنبية خاصة فيما يتعلق بالتبادل العلمي والثقافي وتبادل الأساتذة ومشاريع البحوث المشتركة.

    يتم تدريس معظم المقررات العلمية باللغة العربية مع الإبقاء على تدريس بعض المقررات المختارة باللغة الإنكليزية وبمعدل موضوعين لكل مرحلة على الأقل، وذلك لغرض الإبقاء على مستوى الخريجين من حيث إلمامهم بلغة أجنبية حية، وعلى ضوء ذلك فقد تم ترجمة وتأليف الكثير من الكتب المنهجية موزعة على المواضيع الاختصاصية لأقسام الكلية المختلفة.

    أهداف الكلية:

    لابد للتقدم الحضاري أن يعتمد بشكل أساسي على العلوم الصرفة حيث تمثل البنية التحتية الضرورية للتطور العلمي والتقني بكافة الميادين وما التغيرات والطفرات العلمية السريعة التي شهدها العالم في أواخر هذا القرن إلا دليل ملموس على ذلك والبيئة الأساسية المتينة الرصينة تعتمد بدورها على المناهج العلمية الجامعية التي تجمع الأساسيات العلمية وما أستجد وتطور.

    ومن هذا المنطلق نجد من الضروري أن تصبو أقسام كليات العلوم إلى تحقيق الأهداف التالية:-
    bullet

    خلق الوعي والأيمان لدى الخريج برسالة امتنا الحضارية ودورها الريادي والتاريخي في نشوء الحضارة العلمية الإنسانية وتطورها العلمي .
    bullet

    تأهيل الخريج المتخصص والملم بالأسس النظرية للعلوم الأساسية وتطبيقاتها الميدانية.
    bullet

    إكساب الخريج الخبرات العلمية التي يتطلبها حقل العمل المستقبلي وإطلاعه على أخر المستجدات التقنية .
    bullet

    خلق كادر مؤهل الانخراط مستقبلا في سلك التعليم الجامعي والقادر بالنهوض بالعملية التربوية في ميادين العلوم المختلفة.
    bullet

    تأهيل باحثين علميين تتوفر فيهم الأسس الصحيحة للبحث العلمي والتطوير ليكونوا قادرين على دعم حركة البحث العلمي والتكنولوجي في القطر.
    bullet

    تأهيل خريجين قادرين على الاستيعاب والتعامل مع التكنولوجيات الحديثة المتطورة والمساهمة لحل تطويرها مستقبلا" .
    bullet

    تأهيل الخريجين المتميزين القادرين للانخراط في الدراسات العليا للمساهمة بشكل فعال في العلوم لحل المعضلات العلمية والتقنية المعقدة لتطوير الميادين العلمية والتقنية الأخرى.
    bullet

    إعداد الكادر العلمي الذي يتعامل بشكل رشيد مع العلوم لما فيه خدمة الإنسان والبيئة ويكون لها دور فعال في النشاط العلمي العالمي من خلال مساهمتها في المؤتمرات العلمية العالمية.


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 19, 2014 4:47 am